البحث عن مواضيع

قام المسلمين في العديد من الاختراعات والاكتشافات خلال القرون الوسطى، وكان العالم الإسلامي مكان يتصف بالجيوسياسية الممتدة من إسبانيا وأفريقيا في الغرب إلى دولة أفغانستان ودول القارة الهندية في آسيا الشرقية، والاختراعات المذكورة هنا تم وضعها من قبل علماء مسلمون  في العصور الوسطى التي كانت تغطي الفترة القرن الثامن الميلادي إلى القرن الثالث عشر الميلادي، من بداية  الخلافة العثمانية حتى الوصول إلى البلاد الصفوية والمغولية، وقد قام العلماء المسلمون باختراع واكتشاف وتطوير الكثير من الأدوات والمواد في العديد من مجالات العلم مثل الفلك والكيمياء والفيزياء والرياضيات وغيرها، وخلال هذا المقال سنتعرف على أبرز اختراعات المسلمين في القرون الوسطى. أبرز اختراعات المسلمين في القرون الوسطى الأسلحة: ومنها الطربيدات والغواصات البحرية، والرماح والسيوف ولمناجيك. الموسيقى: يعتبر علم الموسيقى من العلوم الطبيعية التي يوجد لها العديد من القواعد الرياضية، والمترتب عليها تعاقب وتواتر الأصوات في جميع اختلافاتها. المعدات الخزفية والحرفية: والتي تستعمل لتشكيل الأواني والمناظر الجميلة. الأدوات الفلكية: قاموا المسلمون بتطوير العديد من المواد والأدوات الفلكية، وتم اختراع أول أداة من خلال العالمة مريم الإسطرلابي في القرن الثاني من الميلاد، والعديد من الأدوات المستعملة في تحديد القبلة والاتجاه والتنجيم والأبراج ومعرفة طرق الملاحة. الحاسبات التناظرية: مثل البلانيسيفير على يد العالم الإسلامي أبو الريحان البيروني ، والحاسوب التناظري، وطبق الاقتران الذي تم اكتشافه عن طريق العالم غياث الدين الكاشي. الكرة المحلقة: وهي كرة لها العديد من الحلقات، ومنها الكرات السماوية والإسطرلاب الكروي التي يتم من خلاله معرفة ارتفاع السماء والشمس عن الأرض والميل لزوايا النجوم. مظلة الهبوط والمظلة الشراعية: وتم اختراعها في القرن التاسع في الأندلس من خلال العالم الإسلامي عباس بن فرناس. متحكمات الطيران: قام أول عالم بالطيران هو عباس بن فرناس من خلال عمل مجسم يعمل بأجنحة متحركة وذلك تطوير على المظلة الشراعية ومظلة الهبوط. الكاميرا: أو من أدرك بوجود شعاع ضوئي لا ينبعث أو يرسل من العين بل يدخل بها هو العالم الحسن بن الهيثم في أوائل القرن العاشر والذي يعد من أفضل العلماء في علم البصريات وكلمة كاميرا تعني قمرة بالعربية وهي عبارة عن ثقب صغير ينبعث منه الضوء في المناطق المظلمة. الكيمياء: العلماء المسلمون أول من اكتشفوا عمليات التقطير والتي يتم من خلالها فصل المواد الكيميائية بشكل كامل، وأيضاً قاموا باختراع أدوات التقطير مثل المعوجة والأمبيق بالإضافة إلى اختراع المعادلات الكيميائية بجميع اختلافاتها، وأول مخترع للعمليات الكيميائية والمعادلات هو جابر بن الحيان. صناعة العطور: بدأت صناعة العطور على يد العالم الإسلامي جابر بن الحيان، ويعقوب بن إسحاق الكندي، من خلال دمج العديد من النباتات والأزهار المختلفة واستخلاص الروائح منها لصناعة العطر. المراجع:  1  2

أبرز اختراعات المسلمين في القرون الوسطى

أبرز اختراعات المسلمين في القرون الوسطى
بواسطة: - آخر تحديث: 23 أبريل، 2017

قام المسلمين في العديد من الاختراعات والاكتشافات خلال القرون الوسطى، وكان العالم الإسلامي مكان يتصف بالجيوسياسية الممتدة من إسبانيا وأفريقيا في الغرب إلى دولة أفغانستان ودول القارة الهندية في آسيا الشرقية، والاختراعات المذكورة هنا تم وضعها من قبل علماء مسلمون  في العصور الوسطى التي كانت تغطي الفترة القرن الثامن الميلادي إلى القرن الثالث عشر الميلادي، من بداية  الخلافة العثمانية حتى الوصول إلى البلاد الصفوية والمغولية، وقد قام العلماء المسلمون باختراع واكتشاف وتطوير الكثير من الأدوات والمواد في العديد من مجالات العلم مثل الفلك والكيمياء والفيزياء والرياضيات وغيرها، وخلال هذا المقال سنتعرف على أبرز اختراعات المسلمين في القرون الوسطى.

أبرز اختراعات المسلمين في القرون الوسطى

  • الأسلحة: ومنها الطربيدات والغواصات البحرية، والرماح والسيوف ولمناجيك.
  • الموسيقى: يعتبر علم الموسيقى من العلوم الطبيعية التي يوجد لها العديد من القواعد الرياضية، والمترتب عليها تعاقب وتواتر الأصوات في جميع اختلافاتها.
  • المعدات الخزفية والحرفية: والتي تستعمل لتشكيل الأواني والمناظر الجميلة.
  • الأدوات الفلكية: قاموا المسلمون بتطوير العديد من المواد والأدوات الفلكية، وتم اختراع أول أداة من خلال العالمة مريم الإسطرلابي في القرن الثاني من الميلاد، والعديد من الأدوات المستعملة في تحديد القبلة والاتجاه والتنجيم والأبراج ومعرفة طرق الملاحة.
  • الحاسبات التناظرية: مثل البلانيسيفير على يد العالم الإسلامي أبو الريحان البيروني ، والحاسوب التناظري، وطبق الاقتران الذي تم اكتشافه عن طريق العالم غياث الدين الكاشي.
  • الكرة المحلقة: وهي كرة لها العديد من الحلقات، ومنها الكرات السماوية والإسطرلاب الكروي التي يتم من خلاله معرفة ارتفاع السماء والشمس عن الأرض والميل لزوايا النجوم.
  • مظلة الهبوط والمظلة الشراعية: وتم اختراعها في القرن التاسع في الأندلس من خلال العالم الإسلامي عباس بن فرناس.
  • متحكمات الطيران: قام أول عالم بالطيران هو عباس بن فرناس من خلال عمل مجسم يعمل بأجنحة متحركة وذلك تطوير على المظلة الشراعية ومظلة الهبوط.
  • الكاميرا: أو من أدرك بوجود شعاع ضوئي لا ينبعث أو يرسل من العين بل يدخل بها هو العالم الحسن بن الهيثم في أوائل القرن العاشر والذي يعد من أفضل العلماء في علم البصريات وكلمة كاميرا تعني قمرة بالعربية وهي عبارة عن ثقب صغير ينبعث منه الضوء في المناطق المظلمة.
  • الكيمياء: العلماء المسلمون أول من اكتشفوا عمليات التقطير والتي يتم من خلالها فصل المواد الكيميائية بشكل كامل، وأيضاً قاموا باختراع أدوات التقطير مثل المعوجة والأمبيق بالإضافة إلى اختراع المعادلات الكيميائية بجميع اختلافاتها، وأول مخترع للعمليات الكيميائية والمعادلات هو جابر بن الحيان.
  • صناعة العطور: بدأت صناعة العطور على يد العالم الإسلامي جابر بن الحيان، ويعقوب بن إسحاق الكندي، من خلال دمج العديد من النباتات والأزهار المختلفة واستخلاص الروائح منها لصناعة العطر.

المراجع:  1  2