البحث عن مواضيع

تكثر أخطاء المصلين في الصلاة ومن المفروض عدم وجود أي خطأ أثناء الصلاة لتتم على الطريقة التي أوصانا بها الله تعالى ورسوله محمد صل الله عليه وسلم، حيث فرض الله سبحانه وتعالى الصلاة على عباده، والصلاة هي عمود الدين، وهي خط التواصل بين العبد وربه، ففي الصلاة يكون العبد أقرب ما يكون إلى الله سبحانه وتعالى، ويستطيع المسلم التقرب لربه عن طريق الصلاة والالتزام بصلاة النافلة أيضا، ويوجد الكثير من فضل الصلاة على المسلمين في الدنيا والآخرة، إلا أن المسلمين يمارسون بعض الأخطاء في أثناء صلاتهم وهم غير منتبهين إليها، وفي هذا المقال سنعرض أبرز أخطاء المصلين في الصلاة. أبرز أخطاء المصلين في الصلاة أكل البصل والثوم قبل الذهاب إلى المسجد حيث أن رائحة الفم تصبح مزعجة للمصلين. وقد نهى الرسول صل الله عليه وسلم عن ذلك، عندما قال: ( مَنْ أَكَلَ ثُومًا أَوْ بَصَلًا ، فَلْيَعْتَزِلْنَا ، أَوْ قَالَ : فَلْيَعْتَزِلْ مَسْجِدَنَا ، وَلْيَقْعُدْ فِي بَيْتِهِ ) مسابقة الإمام حكم مسابقة الإمام في الإسلام حرام شرعا. قال صل الله عليه وسلم: (( أَمَا يَخْشَى أَحَدُكُمْ - أَوْ: لاَ يَخْشَى أَحَدُكُمْ - إِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ قَبْلَ الإِمَامِ، أَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ رَأْسَهُ رَأْسَ حِمَارٍ، أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ صُورَتَهُ صُورَةَ حِمَارٍ)). القيام بتسبيل الثوب أسفل من الكعبين وقد نهي الرسول صل الله عليه وسلم عن تسبيل الثوب أسفل من الكعبين خاصة في أثناء الصلاة. أما فيما يخص تعريف الكعبين فهما العظمتان البارزتان أسفل الساق ويكونان على جانبي القدم. قال رسول الله صل الله عليه وسلم: (ما أسفل من الكعبين من الإزار في النار). توطيد الرجل المكان في المسجد ويقصد بذلك البقاء جالسا في نفس المكان في المسجد، وأداء الصلاة في نفس المكان كذلك. عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ شِبْلٍ قَالَ : " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ نَقْرَةِ الْغُرَابِ ، وَافْتِرَاشِ السَّبْعِ ، وَأَنْ يُوَطِّنَ الرَّجُلُ الْمَكَانَ فِي الْمَسْجِدِ كَمَا يُوَطِّنُ الْبَعِيرُ " تشبيك الأصابع في المسجد وجود الشخص في المسجد يعني أنه في حكم المصلي، فلا يجوز تشبيك الأصابع في انتظار الصلاة أو المشي في المسجد. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إِذَا تَوَضَّأَ أَحَدُكُمْ فَأَحْسَنَ وُضُوءَهُ ثُمَّ خَرَجَ عَامِدًا إِلَى الْمَسْجِدِ فَلا يُشَبِّكَنَّ يَدَيْهِ ، فَإِنَّهُ فِي صَلاةٍ ) رفع البصر إلى السماء أو الالتفات أثناء الصلاة حيث يجب على المسلم إبقاء النظر في موضع السجود في أثناء الصلاة. (عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ سَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ التَّلَفُّتِ فِي الصَّلَاةِ فَقَالَ اخْتِلَاسٌ يَخْتَلِسُهُ الشَّيْطَانُ مِنْ صَلَاةِ الْعَبْدِ) صلاة النافلة في المسجد حث الرسول صل الله المسلمين على أداء صلاة النافلة في بيوتهم، بالرغم من جواز أداءها في المسجد. اقرأ ايضا: كيف كان يصلي الرسول كيف أعود نفسي على الصلاة طريقة الوضوء الصحيحة

أبرز أخطاء المصلين في الصلاة

أبرز أخطاء المصلين في الصلاة
بواسطة: - آخر تحديث: 8 فبراير، 2017

تكثر أخطاء المصلين في الصلاة ومن المفروض عدم وجود أي خطأ أثناء الصلاة لتتم على الطريقة التي أوصانا بها الله تعالى ورسوله محمد صل الله عليه وسلم، حيث فرض الله سبحانه وتعالى الصلاة على عباده، والصلاة هي عمود الدين، وهي خط التواصل بين العبد وربه، ففي الصلاة يكون العبد أقرب ما يكون إلى الله سبحانه وتعالى، ويستطيع المسلم التقرب لربه عن طريق الصلاة والالتزام بصلاة النافلة أيضا، ويوجد الكثير من فضل الصلاة على المسلمين في الدنيا والآخرة، إلا أن المسلمين يمارسون بعض الأخطاء في أثناء صلاتهم وهم غير منتبهين إليها، وفي هذا المقال سنعرض أبرز أخطاء المصلين في الصلاة.

أبرز أخطاء المصلين في الصلاة

أكل البصل والثوم قبل الذهاب إلى المسجد

  • حيث أن رائحة الفم تصبح مزعجة للمصلين.
  • وقد نهى الرسول صل الله عليه وسلم عن ذلك، عندما قال: ( مَنْ أَكَلَ ثُومًا أَوْ بَصَلًا ، فَلْيَعْتَزِلْنَا ، أَوْ قَالَ : فَلْيَعْتَزِلْ مَسْجِدَنَا ، وَلْيَقْعُدْ فِي بَيْتِهِ )

مسابقة الإمام

  • حكم مسابقة الإمام في الإسلام حرام شرعا.
  • قال صل الله عليه وسلم: (( أَمَا يَخْشَى أَحَدُكُمْ – أَوْ: لاَ يَخْشَى أَحَدُكُمْ – إِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ قَبْلَ الإِمَامِ، أَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ رَأْسَهُ رَأْسَ حِمَارٍ، أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ صُورَتَهُ صُورَةَ حِمَارٍ)).

القيام بتسبيل الثوب أسفل من الكعبين

  • وقد نهي الرسول صل الله عليه وسلم عن تسبيل الثوب أسفل من الكعبين خاصة في أثناء الصلاة.
  • أما فيما يخص تعريف الكعبين فهما العظمتان البارزتان أسفل الساق ويكونان على جانبي القدم.
  • قال رسول الله صل الله عليه وسلم: (ما أسفل من الكعبين من الإزار في النار).

توطيد الرجل المكان في المسجد

  • ويقصد بذلك البقاء جالسا في نفس المكان في المسجد، وأداء الصلاة في نفس المكان كذلك.
  • عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ شِبْلٍ قَالَ : ” نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ نَقْرَةِ الْغُرَابِ ، وَافْتِرَاشِ السَّبْعِ ، وَأَنْ يُوَطِّنَ الرَّجُلُ الْمَكَانَ فِي الْمَسْجِدِ كَمَا يُوَطِّنُ الْبَعِيرُ “

تشبيك الأصابع في المسجد

  • وجود الشخص في المسجد يعني أنه في حكم المصلي، فلا يجوز تشبيك الأصابع في انتظار الصلاة أو المشي في المسجد.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إِذَا تَوَضَّأَ أَحَدُكُمْ فَأَحْسَنَ وُضُوءَهُ ثُمَّ خَرَجَ عَامِدًا إِلَى الْمَسْجِدِ فَلا يُشَبِّكَنَّ يَدَيْهِ ، فَإِنَّهُ فِي صَلاةٍ )

رفع البصر إلى السماء أو الالتفات أثناء الصلاة

  • حيث يجب على المسلم إبقاء النظر في موضع السجود في أثناء الصلاة.
  • (عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ سَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ التَّلَفُّتِ فِي الصَّلَاةِ فَقَالَ اخْتِلَاسٌ يَخْتَلِسُهُ الشَّيْطَانُ مِنْ صَلَاةِ الْعَبْدِ)

صلاة النافلة في المسجد

  • حث الرسول صل الله المسلمين على أداء صلاة النافلة في بيوتهم، بالرغم من جواز أداءها في المسجد.

اقرأ ايضا:
كيف كان يصلي الرسول
كيف أعود نفسي على الصلاة
طريقة الوضوء الصحيحة

مواضيع من نفس التصنيف