البحث عن مواضيع

فلترة الإنترنت عبارة عن برنامج تستطيع من خلالها المنظمات أو الأشخاص من حجب الوصول إلى بعض المواقع أو المحتوى الموجود على الشبكة العنكبوتية، بسبب عدم تناسبها مع المستخدم، وقد تم تعريفه من قل المكتبة الأمريكية أنه عبارة عن تطبيق يتم استعماله لحجب الوصول إلى بعض المحتويات الموجودة في الإنترنت من خلال الاعتماد على مصدر المعلومات، ويوجد هناك فائدة جداً كبيرة لنظام الفلترة وهو منع الأطفال من الوصول إلى المواقع أو المحتويات الغير صحية وغير مقبولة، ويساعد أيضاَ في مجال العمل بجعل كل الموظفين قادرين على التركيز في عملهم وعدم إضاعة الوقت على محتويات لا يوجد لها أي فائدة. آلية عمل نظام فلترة الإنترنت فلترة المعلومات بالاعتماد على المصدر: هذا الأسلوب بعمل على منع أو حجب المعلومات التي يتم استقبالها أو إرسالها من مصادرة محددة يتم تصنيفها بشكل مسبق على أنها غير سليمة ومقبولة، وهناك أسلوبان لهذا الحجب إما عن طريق ( يو آر إل) أو عنوان ال IP. القائمة البيضاء: يعتبر هذا الأسلوب أن كل موقع حديث على الإنترنت هو موقع لا يمكن الوصول إليه إلا عند التأكد وبشكل واضح بأنه خالي من بعض العوامل السلبية، حينها يمكن أن يتم إضافة هذا الموقع إلى قائمة المواقع المسموح الوصول إليها، فالأصل من هذه القائمة هو حجب الوصول إلى المواقع، ومثال على هذه القائمة الشبكة الخضراء أو شبكة النقاء. القائمة السوداء: والأصل في هذه القائمة بأن جميع المستخدمين يمكنهم الوصول إلى أي موقع من كل المواقع الموجودة على شبكة الإنترنت، وتم حجب الموقع عند ثبوت وجود أي مخالفة على موقع ولا تتفق مع المعايير التي تم تحديدها فيما سبق. فلترة المعلومات بالاعتماد على المحتوى الموجود: في هذا النوع يتم الاتفاق على اختيار مواقع إنترنت وصفحات لتحدد مدى محافظتها إلى المعايير المعينة وهناك عدة أساليب منها. فلترة الكلمات: يتم من خلال هذا النظام تحديد الكلمات المتواجدة على الصفحات لتعيين ما إذا كانت تتكون من بعض الكلمات التي لا تنتمي إلى مجموعات الكلمات غير المناسبة، وتتصف هذه الطريقة بعد الحاجة المستمرة إلى تجديد والمتابعة في كل وقت، ولكن من عيوبها المتكررة بأنها تقوم بحجب الكثير من المواقع التي يمكن ان تكون مناسبة. تحليل الصور الموجودة: في هذه الطريقة يتم استخلاص الصفات العامة للصورة مثل النص المكتوب فيها أو لونها أو حجمها وشكلها، وتحديد إذا كانت هذه الصور يوجد فها صورة غير مناسبة، وهذا النوع يتصف بالحاجة إلى العديد من الأجهزة ذات الإمكانية العالية لتوضيح بعض العمليات المعقدة والتي تختص بتحليل وتوضيح الصور. المراجع:     1           2

آلية عمل نظام فلترة الإنترنت

آلية عمل نظام فلترة الإنترنت
بواسطة: - آخر تحديث: 17 أبريل، 2017

فلترة الإنترنت عبارة عن برنامج تستطيع من خلالها المنظمات أو الأشخاص من حجب الوصول إلى بعض المواقع أو المحتوى الموجود على الشبكة العنكبوتية، بسبب عدم تناسبها مع المستخدم، وقد تم تعريفه من قل المكتبة الأمريكية أنه عبارة عن تطبيق يتم استعماله لحجب الوصول إلى بعض المحتويات الموجودة في الإنترنت من خلال الاعتماد على مصدر المعلومات، ويوجد هناك فائدة جداً كبيرة لنظام الفلترة وهو منع الأطفال من الوصول إلى المواقع أو المحتويات الغير صحية وغير مقبولة، ويساعد أيضاَ في مجال العمل بجعل كل الموظفين قادرين على التركيز في عملهم وعدم إضاعة الوقت على محتويات لا يوجد لها أي فائدة.

آلية عمل نظام فلترة الإنترنت

  • فلترة المعلومات بالاعتماد على المصدر:
    هذا الأسلوب بعمل على منع أو حجب المعلومات التي يتم استقبالها أو إرسالها من مصادرة محددة يتم تصنيفها بشكل مسبق على أنها غير سليمة ومقبولة، وهناك أسلوبان لهذا الحجب إما عن طريق ( يو آر إل) أو عنوان ال IP.
  • القائمة البيضاء:
    يعتبر هذا الأسلوب أن كل موقع حديث على الإنترنت هو موقع لا يمكن الوصول إليه إلا عند التأكد وبشكل واضح بأنه خالي من بعض العوامل السلبية، حينها يمكن أن يتم إضافة هذا الموقع إلى قائمة المواقع المسموح الوصول إليها، فالأصل من هذه القائمة هو حجب الوصول إلى المواقع، ومثال على هذه القائمة الشبكة الخضراء أو شبكة النقاء.
  • القائمة السوداء:
    والأصل في هذه القائمة بأن جميع المستخدمين يمكنهم الوصول إلى أي موقع من كل المواقع الموجودة على شبكة الإنترنت، وتم حجب الموقع عند ثبوت وجود أي مخالفة على موقع ولا تتفق مع المعايير التي تم تحديدها فيما سبق.
  • فلترة المعلومات بالاعتماد على المحتوى الموجود:
    في هذا النوع يتم الاتفاق على اختيار مواقع إنترنت وصفحات لتحدد مدى محافظتها إلى المعايير المعينة وهناك عدة أساليب منها.
  • فلترة الكلمات:
    يتم من خلال هذا النظام تحديد الكلمات المتواجدة على الصفحات لتعيين ما إذا كانت تتكون من بعض الكلمات التي لا تنتمي إلى مجموعات الكلمات غير المناسبة، وتتصف هذه الطريقة بعد الحاجة المستمرة إلى تجديد والمتابعة في كل وقت، ولكن من عيوبها المتكررة بأنها تقوم بحجب الكثير من المواقع التي يمكن ان تكون مناسبة.
  • تحليل الصور الموجودة:
    في هذه الطريقة يتم استخلاص الصفات العامة للصورة مثل النص المكتوب فيها أو لونها أو حجمها وشكلها، وتحديد إذا كانت هذه الصور يوجد فها صورة غير مناسبة، وهذا النوع يتصف بالحاجة إلى العديد من الأجهزة ذات الإمكانية العالية لتوضيح بعض العمليات المعقدة والتي تختص بتحليل وتوضيح الصور.

المراجع:     1           2